سيّدات من بلاد الرافدين 

وسام هاتف الثلج

لطالما كانت الفكرة عن وضع المرأة في الحضارت القديمة من أنّها، في الغالب، كانت تعاني من الاضطهاد وتحجيم الدور والاستغلال، بل حتى تُعامل أقل من القيمة الإنسانية إجمالاً. لكن يبدو أنّ هذه المخلوقة (الرائعة القوام والمضمون) كانت دائماً تتذكر بأنّها الأرض التي تثمر فيها الخليقة، فهي الأرض والأم والزوجة ولم تكتفِ روح التحدي فيها  لاثبات حقها في الوجود ككيان له موقفه وتأثيره فنراها في بعض الحضارات تقفز لتكون رأس الحكم او مرادفا له.

ولأننا تطرقنا للحضارات والتاريخ، فإنّ بلاد الرافدين هي الأحقّ بأن تُدرس كنموذج  لأنها المهد الأول لظهور الحضارة في هذا الكوكب. لقد عانت المرأة في العراق القديم كغيرها من الاضطهاد والاستغلال مالم يكن بقليل ويظهر ذلك في فتيات المعبد السومري والأكدي والبابلي والآشوري اللائي كُنّ يتم تجهيزهنّ في يوم بداية السنة آنذاك للقيام بطقوس (الزواج المقدس) مع الملك أو حاكم المدينة وذلك لإحياء أسطورة الآلهة إنانا (عشتار) وزوجها الإله دموزي (تموز) حيث تمثل فتاة المعبد دور إنانا ويمثل الملك أو الحاكم دور تموز وذلك حسب اعتقاد القدماء لضمان وفرة الزرع والخصب. 

كما كانت القوانين تضع على النساء عقوبات قاسية جداً تصل الى حد الموت من خلال رميهن في النهر. تبدو الصورة الى الان قاتمة مأساوية مظلمة في مهد الحضارة فيما يخص النساء! فهل هنالك جانبٌ مضيء لقدر المرأة في العراق القديم بعد كل ماقيل؟ الجواب: نعم! 

 فالأنوثة في بلاد الرافدين القديمة رغم كلّ ماذكر كانت تتمتع بتقدير ومكانة عاليتين وصلت الى حد التأليه، وسنذكر أبرز الشخصيات من الإناث في تاريخ بلاد الرافدين سواء تلك التي اعتبرت الهة أو التي كانت ذات نفوذ وسطوة بلّ وربما هي الحاكم نفسه.

الأنثى الآلهة في العراق القديم:

لعلّ أول ما يتبادر إلى الذهن بأنّ أول أنثى في العراق القديم هي الآلهة السومرية إنانا (تقابلها في أكد وبابل وآشور الآلهة عشتار) فوفقاً للأساطير السومرية والبابلية التي جسّدت اعتقاد أهل العراق قديماً تمّ اختيار الآلهة إنانا (عشتار) لتكون سيدة السماء وآلهة الحبّ والجمال والخصب البشري وأحيانا كثيرة آلهة لحرب التي يقدمون لها النذور من أجل النصر . 

الآلهة (كولا) تمّ اختيارها لتكون رمزاً من رموز الشفاء والعلاج. وفي أسطورة (قصة خلق الكون السومرية) نجد أنّ الأنثى هي الأرض التي نعيش عليها ممثلة بـالأم (كِي–Ki) وهي الكلمة السومرية التي تعني الأرض أو المكان. و(كِي) في الأسطورة هي زوجة (آنو–Anu) السماء واللذان أنجبا الهواء (الاله انليل). 

وذكرت الآلهة كأنثى في قصص أخرى مثل الآلهة اشخار (إحدى أشكال عشتار) والآلهة البابلية الأم تيامت (أم الآلهة القديمة). ولايفوتنا ذكر الآلهة ننسون التي ذكرت في ملحمة كلكامش بأنها أم الملك كلكامش (ننسون البقرة الجليلة).

الأنثى في العراق القديم

شاعرة وكاهنة عليا / اميرة / ملكة

  1. انخيدوانا إبنة سرجون الأكدي

في العهد الأكدي يبرز لنا اسم الأميرة انخيدوانا، وهي ابنة الإمبراطور سرجون الأكدي الذي قام بتعيين ابنته (انخيدوانا ) كاهنة عليا في معبد الاله ننا (القمر) في مدينة أور. كان هدف سرجون من ذلك التعيين هو تقوية أواصر حكمه من خلال تسنم عائلته مناصب إدارية مهمة ضماناً للولاء لكنّ الأميرة انخيدوانا كانت قد أظهرت إمكانات ومواهب متميزة فقد كانت شاعرة كبيرة كتبت العديد من التراتيل والقصائد للآلهة إنانا (عشتار) وأعادت صياغة تراتيل قديمة. وكانت أنخيدوانا من اوائل الناس الذين استخدموا التوقيع على أعمالهم الأدبية.

  1. بو إبي ( شبعاد) السومرية 

بعد الحقبة الأكدية جاءت حقبة الغزو الجوتي لبلاد سومر وأكد ثم تحررت البلاد وجاءت سلالة أور الثالثة الشهيرة 2112-2004 قبل الميلاد وهنا يبرز اسم (بو إبي)  (شبعاد). ولم يُعرف حتى الآن منصبها إنْ كانت ملكة أم أميرة أم كاهنة إلاّ أنّ نتائج التنقيبات في المقبرة الملكية في مدينة أور تؤكد بأنّ (شبعاد) كانت سيدة ذات مكانة رفيعة ومهمة جداً. 

  1. سميرأميس 

رغم اختلاف القصص عن سمورات (سميراميس) حول ما إذا كانت أسطورة أم حقيقة إلاّ أنّ العهد الاشوري يذكر الأسم وبقوة. كان الملك ادد– نراري الثالث 810 ق.م لايزال صغيراً حين تسلم العرش إثر وفاة أبيه الملك شمشي–أدد الثالث فكان الحل والعَقد لشؤون المملكة بيد والدته الملكة (سامورات أو سميراميس الأسطورة) ولقد اكتسبت هذه الملكة -التي نادراً مانجد أثراً لحكمها في المدونات الآشورية – شهرة عريضة حيث صورت بكونها أجمل ملكات الشرق وأقساهن وأقواهن

Comment

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s