هدية من الشيطان

صدرت عن دار الأدهم 2017، القاهرة 

تضم مجموعة (هدية من الشيطان) للكاتبة رولا عبيد قصصاً تعالج بعض قضايا المجتمع السوري وانعكاساتها على المرأة وعلاقة المرأة بالرجل ووضع المرأة في المجتمع الدمشقي. على سبيل المثال تعالج قصة (هدية من الشيطان) تناقضًا في نظرة الرجل للمرأة من خلال علاقة عابرة بين امرأة ورجل. أما قصة (الدبدوب) فتتحدث عن الأحوال الاقتصادية المزرية التي تدفع الأطفال للعمل لكسب العيش ومساعدة الأسرة في أوضاع تعرضهم للانتهاك الجسدي والمعنوي. أو قصة (عصفورة من الشام) التي تحكي عن قصة طفلة مهاجرة تركت بلدتها بعد اندلاع الأزمة السورية الأخيرة وانتقلت للعيش في لندن.  كما تضم المجموعة قصصًا أخرى تعكس تجربة الكاتبة أثناء تنقلها للعيش في عدة بلدان عربية مثل مصر والسعودية ولندن.

تقول الناقدة منار حسن فتح الباب ” …تلتقط رولا تفاصيل حياة المهمشين كما فى النص العالمي (الدبدوب) الذى يحكي عن طفلة كومبارس تريد أن تلهو وتنام قليلًا لكن الحياة قاسية .

وتقدم رولا صراع الإنسان مع قدره ومع الإنسان .وخلفيتها المسرحية الدرامية تصقلها حين تشكل بنية سردية مفعمة بالإكتمال. وتسحبنا نحو الرمال الناعمة لتشابكات العلاقات شديدة التعقيد  كعلاقات المرأة والرجل.. كما في عنوان المجموعة (هدية من الشيطان)…”.                                    

        

ويرى الناقد نادر كاظم أن قصة “عصفورة من الشام”  تذكرنا بموضوعات القصص القصيرة الكلاسيكية لكتاب مثل موباسان وتشيخوف، أو بالثقافة العربية لكتاب مثل محمود تيمور وآخرين. وعنوان القصة يذكرنا برواية (عصفور من الشرق) لتوفيق الحكيم. ففي القصة نوع من المحاكاة بين الفتاة السورية البريئة القادمة من الشام وبين هذا العصفور. لكن الصورة المرسومة  في القصة هي صورة المأساة السورية والدمار الذي تعرض له البلد والشعب. وقيمة القصة في الحقيقة أنها تقرأ مشهدًا ضخمًا وعميقًا من خلال حدث عابر لفتاة سورية صغيرة مع أمها في باص عمومي في لندن.

Comment

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s