(والشِّعْرُ مُلْهِمُهُ لِلْحُبِّ (عِشْتَارُ

by Karim Mirzeh

Oh life companion, is this day so memorable?

Daughter of Eve, generations have passed.

Who would have thought this day, and every 8th March, so honourable!

If free women took the lead,

As compassionate comrades,

Men would fortify.

translated by Valentina Viene

كريم مرزة الأسدي

بمناسبة عيد المرأة العالمي — شعر من البحر البسيط

رفيقة َالدّهر ِهلْ بـ (اليوم) تذكارُ؟! ******وبنـتُ حـواءَ أجيالٌ وأعمـارُ

منْ ذا توهـّمَ أنَّ (اليــومَ) مكرمة ٌ ******* فكلّ ُثامــن ِمــــنْ آذارَ (آذارُ ) (1)

أمَّ الوجـودِ لقدْ خبّأتكِ حِكـَمــــاً ****** للكالحاتِ ، إذا مــا هبَّ إعصارُ

أنتِ – كما زعمَ الماضون من نفري-**بِنْتُ الجَّمَالِ،وَفِي الصَّدْرَيْنِ إيْثَارُ

كمْ صاحبتني خلالَ العمرصاحبـة ٌ **** منْ ذكـرها عبّقَ التاريخَ أسفار

كانتْ دليلاً لعقلي حيـنَ يوهمـني *****فقصّرتْ أنْ تضيءَ الشمسَ أشعارُ

لا يقهرُ السرَّ ما بالكون ِمعرفــــة ٌ ***** فالنفسُ نفـْسٌ ، وللجنسين قهّارُ

ياعرشَ (بلقيسَ) يا (زبّاءُ): لوعتنا*** جفَّ الثرى و(قصير) القومِ غدّارُ!!(2)

يـا ليتَ عصرَكما طـــــــالتْ طوائلهُ****** ما بين بحرٍ وبحرٍ قد رسا العارُ

يا بنتَ حواءَ : والدنيا مفارقــــــة ٌ ****** فالمجدُ مجدكِ ، والأيّـامُ أقدارُ!

خنساءُ ما خنِستْ (حسّانُها) صخَرٌ****** لو كانَ للمفلِق ِ الإبداع ِمعيارُ (3)

(ولاّدةٌ) وسمتْ من ( شهْريارَ) لمىً*** (للشهرزادَ) ، وما تؤتيهِ أقمارُ(4)

مَنْ ذا الذي مات َمِنْ حـبٍّ لوالدهِ ؟****** لكــنْ تـُعَلـّلُ للعشـاق ِ أعذارُ

لا يبخسُ القلبُ ما بينَ الجوانحِ لا ** والشعرُ ملهمهُ للحبِّ (عشتار)(5)

***************************************************

إنـّي أتيتُ بلا زادٍ ســــوى ألمي ***هـــذا العراقُ فروحي منهُ أشطارُ

أنـّى ولجتُ بغسق ِالليل ِمكتئبــــاً ***** شعّتْ لعينيهِ بالآمال ِ أنـوارُ

إنـّي أحاذرُ تاريخاً مظالمـــــــهُ ***** وأفقهُ القبرُ والمحصولُ أصفارُ!!

إنَّ الحرائرَ إنْ قادتْ مسـيرتـــهُ **** بالإلفِ حنواً ، يشدّ ُالعزمَ أحـرارُ!

تُذكي لنا الدربَ دونَ اللهب زعزعة ً*** ولا تهيمنُ فوقَ الرأسِ أحجارُ

شتـّانَ بيــــنَ نـَفور ٍإرثـــهُ جـــدبٌ **** وبيــنَ لطفٍ تروّي فاهُ أمطـارُ

إنْ جرَّ آدمُها مـن عنتهِ طرفـــاً **** تقرّبتْ من سناها في الدّجـى الدارُ

يا أمّنا أنـتِ حصنٌ ، لنْ يفرّقَنــا ***** داعي الشقاق، وخلفُ الأمِّ ثوًارُ

فقدْ تكاملَ في الشطرين وردُهما ****** والنقصُ وهمٌ من الجهّال ِ ينهارُ

اللهُ أكبرُ مـنْ خـَلق ٍلـــــه خُـلقٌ ****** منْ جبـــلةِ العـدل ِ ، والتكبيرُ إكبارُ

لقد طلعتً وأنفـــاسـي موحّــــــدة ٌ ****** ها.. قــــد ختمتُ وبالأشعارإشعارُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لا يخفى التضمين (ثامن آذار) ، والجناس التام بين آذار الشهر الثالث ، و (آذار) الأسطورة ، وهو مركز انبثاق الحضارة وتفجّرها .

(2) الملكة بلقيس معروفة ملكة سبأ ، سنة وفاتها غير محددة في اليمن ، الزباء (زنوبيا) – ت 274 م – ملكة تدمر , و(قصير) بن سعد اللخمي وزير جذيمة الأبرش ملك الأنبار والحيرة ، و كان (قصير) وفياً حكيماً نصوحاً لمملكته ووطنه بعكس سياسي هذا العصر !! ومع ذلك لم يأخذ الأبرش بنصحية القصير حتى قتلت الزباء جذيمة – ق 254 م – ثأراً لأبيها كما يذكر الطبري ، ويزيد اسمها نائلة بنت عمرو ، وجدعت أنف قصير.

(3) إشارة للمناظرة الشعرية بين الخنساء والشاعر حسان بن ثابت بحضرة الحكم بين الشعراء في سوق عكاظ الشاعر النابغة الذبياني . والخنساء هي تماضر بنت عمرو السلمية توفيت 24 هـ / 645 م . –

(4) (ولاّدة ) بنت الخليفة المستكفي – ت 1091م – أميرة وشاعرة عربية أندلسية اشتهرت بقصيدة

حب مع الشاعر الشهير ابن زيدون , وهنالك إشارة لقولها : ” وأعطي قبلتي من يشتهيها ” ، والملك شهريار مع زوجته شهرزاد مشروع قصة ألف ليلة وليلة .

( 5) (عشتار) : آلهة الجنس و الحب الجمال والحرب ، عند البابليين القدماء ، ملهمة الشعراء زوجة تموز إله الخصوبة في بلاد الرافدين القديمة .

---------------------------------------------------------------------------------------------- *Material should not be published in another periodical before at least one year has elapsed since publication in Whispering Dialogue. *أن لا يكون النص قد تم نشره في أي صحيفة أو موقع أليكتروني على الأقل (لمدة سنة) من تاريخ النشر. *All content © 2021 Whispering Dialogue or respective authors and publishers, and may not be used elsewhere without written permission. جميع الحقوق محفوظة للناشر الرسمي لدورية (هَمْس الحِوار) Whispering Dialogue ولا يجوز إعادة النشر في أيّة دورية أخرى دون أخذ الإذن من الناشر مع الشكر الجزيل

Leave a Reply