5 قُلْ ولا تَقُلْ

عمر علي

في هذه الزاوية، يسرنا أن نسلط الضوء على المزيد من المفردات اللغوية التي تشيع في لغتنا العربية من التي تحتاج إلى تصويب، سواء كانت مفردات دخيلة، أو أصيلة من كلامنا العربي لكنها حرفت نتيجة شيوع العجمة، أو اللحن، أو استسهال اللفظ، وما إلى ذلك من الأسباب التي لا تخفى على ذوي الإختصاص والمهتمين بهذه اللغة المهمة.

المرسم والأستديو

تطلق مفردة الأستديو بشكلها الأعم على الكثير من المرافق الفنية، لا سيما الإعلامية، وكانت محصورة عند أول ظهورها على استديو التصوير الفوتوغرافي، وهي كلمة دخيلة، اختير بدلاً منها كلمة (مرسم) للتعبير عن المكان الذي يتم فيه تنفيذ الأعمال الفنية، وكل ما اتصل به من أدوات ووسائل تؤدي إلى تسهيل غرضه.

إذاً: قل المرسم ولا تقل الأستديو

الفرقة الموسيقية والأُوركسترا

تطلق مفردة الأوركسترا على الجوق الموسيقي الذي يرافق العمل الغنائي في العادة من نشيد أو أغنية أو نحو ذلك من الأعمال ذات الصلة، وهي كلمة دخيلة أيضاً، اختير بدلاً منها كلمة (الفرقة الموسيقية)، وعادة ما يتم إضافة أو حذف كلمة منها، فيقال: الفرق الشعبية، أو الفرق الموسيقية الشعبية، وفي الأحوال كلها، يشتهر إطلاق مفردة الفرقة على (الموسيقيين) مع أنها مستعملة أيضا في فرق الجيش والدفاع المدني ومكافحة الآفات المختلفة.

إذاً: قل الفرقة الموسيقية ولا تقل الأوركسترا

أذِن به أو فيه؟

يقال: أَذِنَ فيه، وأذن به، والصواب : أَذِنَ له فيه، أَي أَباحَه. 

أَدَّى حقَّه وأدى إليه حقّه

يقال: أدى حقَّ فلان، والصواب: ادّى إليه حقَّه، أي سلَّمِهُ إِليه، قال تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا))، [النساء: 58]. 

إذاً: قل أدّى إليه حقه، ولا تقل أدّى حقه.

إِضطر لـ واضطر على 

يقال: اضطر لـ، واضطر إلى، وهنا يتعدى فيها الفعل بـ(اللام) وهو الأَكثر ، وبـ(على) وهو القليل ، وكلاهما مجانف للصواب، لأن هذا الفعل ومايدور في فلكه يتعدى بـ (الى)، قال تعالى : ((ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ))، [البقرة: 126]، و((ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إلى عَذَابٍ غَلِيظٍ))، [لقمان: 24].

إذاً: قل اضطر إلى ولا تقل اضطر لــ ، أو اضطر على.

أُقيمَت مأدبةٌ لشرفه لا على شرفه

يشتهر عندنا في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة الأخرى قولهم: (أقيمت مأدبة على شرف فلان)، يقول د. محمد اسماعيل عمار في باب تغيير حرف الجر (إبدال حرف بحرف): “التعبير في مجمله مُوَلّد، نقل الى العربية بالترجمة عن اللغات الاوربية … وإذا تصورنا المعنى بصورة حسية، وكان شرف الضيف أو الزائر فراشاً للمأدبة أو الحفلة، فقد لحق هذا الضيف أذى عظيماً، وربما أَسأنا اليه في الوقت الذي نريد ان نُبْرِزَ احتفاءَنا به، والحرف المناسب للمعنى الذي نقصِدُهُ هو اللاَّم، فهو يفيد التعليل والغاية، ويبعد المعنى المباشر كون المأدبة او الحفلة فوق شرف الضيف”.

إذاً: قل أقيمت مأدبة لشرف فلان، ولاتقل: على شرفه.

إستبانة واستبيان

إستبان: ظهر واتضح، واستبان الشئَ: استوضحه، واستبانهُ عَرَفَه. إستبانة: هي مصدر استبان الشئ، كما تقول: إستعان إستعانة، إستعاذ إستعاذة، إستراح إستراحة ، والإستبيان Questionnaire : أسئلة توجه الى عدد من القرّاء، أو المستمعين، أو المشاهدين، استطلاعاً لآرائهم في وسائل الإعلام، وماتقدمه من مواد وبرامج، وهناك نوعان من الإستبيان: البريدي … والمباشر ..، ويستخدم نفس الأسلوب تجاه عدد من القضايا والموضوعات.

إذاً: قل إستبانة لما تود جمعه من معلومات عبر وسائط مختلفة، واستبيان وهم الإسم من العملية نفسها.

البث المباشَر والمباشِر

يقال: المباشَر لأن المذيع يباشره، وباشَرَ المرأةَ: جامعها أو صارا في ثوب واحد فباشرت بشرتُهً بشرتها. وقال العدناني: والصواب المٌباشَر، لأن الفعل هو : باشَرَ الأمرَ يُباشِرُهُ مُباشَرَةً وبِشاراً، يعني تولاه بنفسه، ونحن نباشر البثَّ الاذاعي بانفسنا، فنحنُ مُباشِرون، والبثُّ مُباشَرٌ من قِبَل المُذيع، الذي يكونُ للبثِّ مُباشِراً.

إذاً: قل البث المباشَر لا المباشِر

وإلى لقاء آخر إن شاء الله

  • 1 ينظر للمزيد حول المفردة: معجم الاخطاء الشائعة أو قل ولاتقل للدكتور كوكب دياب، 153-154.
  • 2 ينظر للمزيد حول المفردة: معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة، 37.
  • 3 2000 خطأ شائع بين العامة والخاصة، 148.
  • 4 معجم الأخطاء الشائعة، 7.
  • 5 المصدر السابق، 81.
  • 6 الاخطاء الشائعة في استعمالات حروف الجر، 45.
  • 7 المعجم الوسيط 1/82.
  • 8 القاموس المحيط، 1192.
  • 9 المعجم الإعلامي، 488.
  • 10 الكتابة الصحيحة، 38.
  • 11 القاموس المحيط، 376.
  • 12 معجم الأخطاء الشائعة، 62,

Comment

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s