Baradli ~ بارالدي: ملك رسوم المطبوعات

مصدّق الحبيب

بحكم عملي في الصحافة العراقية من اواسط السبعينيات الى بداية الثمانينيات، درست بشكل شخصي فن المطبوعات واطلعت على اعمال الكثير من فناني الرسوم الصحفية والتوضيحية ورسوم الاطفال وفناني تصميم وتزيين الكتب والمجلات عل الصعيدين العربي والعالمي، و عايشت زملائي فناني العراق المبدعين في هذا المجال. ومنذ ذلك الحين حتّى الان لم يبق ببالي ولم يؤثر فيّ فنان مثل الفنان الايطالي سفرينو بارالدي  Severino Baraldi الذي برع باسلوبين متميزين في هذا المجال خلال عمله الطويل الذي تعدّى  ستين عاما حافلة بالانجازات. 

انجز بارالدي اعماله بالاسلوبين التوضيحيين، الاكاديمي والرومانسي فكان يختار الاسلوب الذي يراه مناسبا لطبيعة الموضوع والحدث والشخوص وجو وبيئة وتاريخ القصة او السيناريو. الا ان براعته الانشائية والتلوينية كانت في مقدمة كل ذلك فبرزت موهبته كواحد من مؤسسي وفطاحل رسوم الكومكس للأطفال والصبيان ورسوم المطبوعات للكبار.

ولد بارالدي عام 1930 في قرية سرمايد المنسية في شمالي ايطاليا. تميز منذ الطفولة بالرسم بالطباشير على الجدران واسفلت الشوارع , ثمّ عمل نجارا في أول شبابه ورساما للكارتون في الصحيفة المحلية. في سن الخامسة والعشرين انتقل الى ميلانو للعمل كرسام في احدى شركات الاعلان وفي نفس الوقت دخل معهد ميلانو الفني. أثارت اعماله  انتباه احد الناشرين الكبار فاستدعاه لتزيين طبعة جديدة للانجيل بالرسوم التاريخية فكان ذلك الانجاز هو الذي وضعه على الخارطة الفنية، ومن بعده انهالت عليه عروض العمل من قبل الناشرين وشركات الاعلان والصحافة. في بداية الستينيات اكمل مشروعا فنيا كبيرا وهو رسوم الاوديسا بطبعتها الجديدة التي اصبحت ايضا مناسبة لذيوع شهرته على نطاق عالمي اوسع وازدياد إقبال  دور نشر وشركات عالمية عليه بسبب تفوقه في تجسيد القصص والروايات القادمة من الثقافات والمجتمعات المختلفة من حضارتي بلاد الرافدين ومصر الى الحضارات الاغريقية والرومانية وحضارات الشرق الاقصى والعالم الجديد في امريكا. وكلما ازداد عدد اعماله ارتفعت نوعيتها وزاد تقديرها، وهذه هي الميزة التي ابقته في طليعة الفنانين في هذا المجال طيلة الستة عقود الماضية. 

Comment

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s