مكتبة الشَّباب التَّخصُّصيَّة في مكتبة محمد بن راشد الأضخم عربيَّاً

إعداد: مريم إسماعيل

تعدُّ مكتبة محمد بن راشد التي افتتحت في يونيو 2022 منارةً للمعرفةِ والثقافةِ والإبداع وإحدى أبرز المعالم التعليمية والثقافية والسياحية المطلَّة على خور دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تحتضن على مساحة أكثر من نصف مليون متر مربع، في سبعة طوابق وتسع مكتبات تخصصية تشمل المكتبة العامة، ومكتبة الإمارات، ومكتبة الشباب، ومكتبة الطفل، ومكتبة المجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط والأطالس، ومكتبة الفنون والإعلام، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الدوريات، فضلاً عن مركز المعلومات. وتضم أكثر من مليون عنوان تتنوع بين المصادر والكتب الإلكترونية والسمعية والمرئية والرسائل الأكاديمية، وقواعد البيانات الإلكترونية بأكثر من ثلاثين لغة حول العالم.

منذ اللحظة الأولى التي تطأ فيها قدماك مكتبة محمد بن راشد تبهرك بتفاصيلها المميزة التي تجعل منها مركزاً مجتمعياً متكاملاً يجمع بين الترفيه والثقافة لتركِّز اهتمامها على كل فئة من خلال مكتباتها التخصصية ومن بينها مكتبة الشباب التي تستهدف الفئة العمرية من 12 إلى 18 عاماً بمجموعة ثرية من العناوين تضم أكثر من أحد عشر ألف كتاب ورقي تتنوع بين كتب الخيال والروايات والخيال العلمي والروايات المصورة «الكوميكس»، وهي مجموعة من تعبيرات فنية هزلية تأتي على شكل تسلسل زمني تتحدث عن قصة أو سلسلة قصص مختلفة وتكون مدعَّمة بالألوان، وروايات المانغا اليابانية وهي أحد الفنون اليابانية التي تعتمد على الرسومات الكاريكاتيرية وتتميز عادة باللون الأبيض والأسود وتأتي على شكل تسلسل عن قصة معينة، وغيرها من المواضيع التي تهم الشباب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

تسعى مكتبة الشباب لجذب شريحة المراهقين والفتيان وتوفير المصادر المختلفة والكتب والموسوعات بشكل مبسَّط وبلغة واضحة لهم، مع توفير الكثير من القصص والكتب المصورة لتوسيع خيالهم وقضاء وقتهم بين الكتب الشيّقة والمفيدة، وبحسب الإحصائيات الحديثة لمكتبة الشباب فإنَّ أكثر الكتب قراءة من قبل الزوّار والأعضاء:

1. Harry Potter by J. K. Rowling

2. Dog Man by Dav Pilkey

3. One Piece by Eiichiro Oda

4. The amazing Spider-man by Stan Lee

5. One of us is Lying by Karen McManus

تتميَّز مكتبة الشباب بتوفر مساحات قراءة ومساحات للعمل مجهَّزة بشكل متكامل وفق أعلى المعايير العالمية، مستقطبة الكثير من الزيارات المدرسية على مدار السنة، إلى جانب تنظيم فعاليات وورش العمل المتخصصة للشباب مثل البحث عن الكنز ومناقشة كتب مختارة وورش رسم الكوميكس وغيرها من الفعاليات المميزة التي تستهوي فئة الشباب.

في ظل رؤيتها المتفردة، تسعى مكتبة الشباب بتفردها الكبير، نحو زيادة الكتب التي تهم الشباب باستمرار والتركيز على كتب اللغة العربية في مجال الناشئة بما يواكب كل ما هو جديد، لذا تقع المكتبة في المرتبة الثانية بعد مكتبة الأطفال من حيث استعارة الكتب وقراءتها.

 

  • Book Shabab, Mohammed bin Rashid Library, UAE
---------------------------------------------------------------------------------------------- *Material should not be published in another periodical before at least one year has elapsed since publication in Whispering Dialogue. *أن لا يكون النص قد تم نشره في أي صحيفة أو موقع أليكتروني على الأقل (لمدة سنة) من تاريخ النشر. *All content © 2021 Whispering Dialogue or respective authors and publishers, and may not be used elsewhere without written permission. جميع الحقوق محفوظة للناشر الرسمي لدورية (هَمْس الحِوار) Whispering Dialogue ولا يجوز إعادة النشر في أيّة دورية أخرى دون أخذ الإذن من الناشر مع الشكر الجزيل

Leave a Reply