الذكريات مع حافظ الدُّروبيّ

حافظ الدُّروبي، حكمة الفن وجمالياته

عادل كامل

هل أسهم النقد بإعطاء صورة أكبر من حجمها عن الفن المعاصر في العراق؟ إن إثارة هذا السؤال المربك ليس بلا فائدة وفي مقدمة هذه الفوائد إننا سنعيد النظر بواقعنا التشكيلي وبالمستويات الكتابية المصاحبة لهذا الفن، وفي الحالتين فإننا سنعترف ضمناً بجدوى الإنجاز ( الثقافي ) في إرساء تقاليد فنية وجمالية، أي أن عمليات ترصين الوعي الثقافي وأصالته تغدو منهجاً يقينياً إزاء الشكوك بجدوى الفن أو بكل بحث يستهدف الأبعاد الجمالية.

هذه المقدمة بلور فكرتها الأستاذ حافظ الدروبي ( 1914 – 1991 ) قبل عقدين وهو يسألني : هل لجهودنا قيمة ما ستثمر لدى الفنانين الشباب؟

 قلت له آنذاك: وهل بالإمكان تجاهل ريادتكم؟ وأقول اليوم : إذا لم تكن هناك ريادة منذ مطلع القرن العشرين حتى منتصفه فلا بد أن تتشكل هذه الريادة في وقت لاحق. لكن واقع الأمر أن الريادة، حسب مفهومنا الراهن، لا تكتسب مصداقيتها بالزمن بل بالأثر الأبعد أو من خلال امتدادها. وأعتقد أن الفنان الدروبي كان قد فهم قصدي بجدوى الشكوك البناءة أو الشك المولد لثمار ضرورية، ذلك لأنه لم يتخل عن الرسم حتى في أكثر سنوات مرضه  إرباكا.ً  كان الرسم لديه هو الحياة وكانت الحياة عنده مقاربة للفن، فهو من هؤلاء الحساسين بجدوى التماسك الاجتماعي والرؤية الإنسانية النبيلة.  فهدفه الإبداعي منذ البدء الحوار الأصيل المهذب للنفس الذي يعمل عمل المطهر في المسرح من خلال المأساة. وعلى الرغم من أن الفنان لم يثر مشاكل جدل أو أسئلة كالتي تركها لنا جواد سليم أو كاظم حيدر فإنه ببحثه الدائم عن أسلوب عراقي يشكل أهميته بين الرواد. إنَّه عمل بيقين الإجابات المولدة. 

ومثل هذا الإحساس بالتطور الأسلوبي أو بموقف الفنان الدائم من تجاربه وبصفته فناناً يمتلك أسئلة مولدة أو على الأقل فناناً لا يتجاهل مجموع التجارب المعاصرة كان يدفع بالفنان حافظ الدروبي إلى أكثر المغامرات تناقضاً وقلقاً في التشكيل العراقي الحديث، فعلى مدى نصف قرن من المواصلة والبحث والتأثير كان الدروبي يكتم قلقه الداخلي، ذلك القلق الذي نراه صريحاً عند جواد سليم أو شاكر حسن آل سعيد، أي أنَّه برصانته كفنان ولد وعاش وتكيف بأخلاقيات المدنية البغدادية كان يعيش الصراع ولا يفصح عنه إلا بأسلوبه الفني. ولكننا ـكتلامذة له ـ  كنا نلتقط هواجسه الداخلية عبر أقل الكلمات التي كان يرشدنا بها لتأمل مغزى تجاربنا ورصانتها ومكانتها بين الإبداعات الأخرى. كان ذلك القلق الدفين سمة الرواد عامة. فلولاه لكنا إزاء تجارب من نوع يماثل تجارب أكرم شكري وعطا صبري مثلاً. 

والدروبي الذي لم يكتب يومياته، كفائق حسن، بل ترك ذكرياته المختلفة لدى طلابه والمعنيين بفنه، وهي في الغالب لا تتجاوز المشكلات التي كان يعاني منها وربما أهمها هذا السؤال المربك الذي حسمه: ما جدوى الفن الذي لا تتمثل فيه روح الوطن؟ إن الدروبي، قبل رحيله بعامين، سيجمع أصدقاء الأمس لإقامة المعرض الأخير لجماعته، أي جماعة الانطباعيين العراقيين. لقد أقام المعرض الأخير لها ليعلن رسمياً عن إعادة ميلاد تجارب غير خجولة تستلهم جماليات الحياة الاجتماعية وتركز على تفصيلات الطبيعة لأن الانطباعية المعاصرة قد تجاوزت أفكار مؤسسيها الكبار – مونيه، سورا، وغيرهما – وغدت تياراً تتمثل فيه القواعد المدرسية والمهارات الأسلوبية الرصينة. هذا الوفاء لأقدم أفكاره عبر عنه بعودته لرسم ضفاف نهر دجلة ورسم البساتين والحقول. إنَّه الولاء لرؤية موسيقية، أي جمالية. وعلى رغم بقاء الشكل تقليدياً  وعلى رغم المرض الذي أصابه خلال سنواته الأخيرة فقد عبر عن مفهوم الريادة بتحريك المضمون من الداخل. فالشكل ليس إلا السطح. ومن هنا علينا التوغل بدراسة محركات الشكل قبل أن نتوقف عنده. فالدروبي بدأ معلماً وأعتقد أن هذه المشكلة بحد ذاتها تستحق وقفة طويلة نوجزها هنا بقناعة أن المعلم لا يضحي بفنه من أجل لا شيء. انه يعمل بحذر ويحسب ألف حساب لكل شيء يجري داخل أسلوبه. فهو لا يريد أن يقلب الرؤية من الأعلى إلى الأسفل ولا يفكر بالهدم من أجل فعل سوريالي رمزي الخيال. إنَّه يرسم بإحكام ويتمرد بالحدود التي تجعل أسلوبه معقولاً. 

وربما هنا يتعارض هذا النهج مع هاجس الريادة أو انعامها الداخلية. لكن الأستاذ الدروبي الذي كرس حياته للفن وللخيال الحر المبدع بعيداً عن الأحكام  الثابتة والتقليدية غامر بتقصي إشكاليات الشكل أيضاً.

لقد اعترف ذات مرة بأنه جرب كل الأساليب وقال بالحرف الواحد: » فماذا يريدون مني؟ « قال: »لقد جربت السوريالية والتكعيبية والتجريدية. « – فماذا يريدون مني ؟ إنَّ أخذ هذا الكلام على علَّاته أو في محاولة لتبريره لا تفيد حقيقة أنَّ الدروبي لم يقصده، ولا علاقة له بإبداعات الفنان المبتكر، المعلم، ومحب الموسيقى والرياضة والناس، والهادئ الوديع إن لم أقل الخجول والمربي، وذلك لأن الأساليب التي أشار إليها لم يتوقف عندها إلا وهو يتجاوزها إلى [ حافظ الدروبي] نفسه. إنَّه ككل الرواد – مع اختلاف بالنوع ـ لم يعش في قفص بلوري محكم الشفافية؛ فهو تأثر بالموجات الفنية واعترف أكثر من مرة أن علينا، إذا فكرنا بالأصالة، العودة إلى منابعنا. وهذا لا يعني بناء سور محكم يمنعنا من رؤية العالم، وإنما كما قال، أن نرى بعيوننا ذاتها. 

إنَّ حكمة المرور بأساليب عدة ورصانة المعلم وأخلاقياته التربوية وحبه لشفافية حياة الخمسينيات وقناعته بالحلول الجمالية، كلها أعطت أكثر من سمة بارزة للدروبي التربوي ولفنه في الريادة العراقية. 

فإذا أهملنا المعاناة التي عاشها منذ العقد الرابع حتى العقد السابع، فعلينا تفحص فكرة أساسية بفنه: إنَّها فكرة الفنان البنَّاء. فهو يبني لوحاته مثل البناء بعينه ويعمل ذلك بصبر وقناعة. وأنا قلت إذا أهملنا المعاناة، وهي لا تهمل لأنَّها أساسية بتجربته ككل، فأنا أقصد إننا سنرى جانبها الرمزي يكمن داخل لوحاته التي تفصح عن دينامية الطبيعة والحياة الاجتماعية وفي رسوماته الحيوية التي صوَّر فيها بسطاء الناس. ذلك لأنَّ الدروبي لم ينقطع، ولم ينقطع قط عن مصادر إبداعاته، كما هو حال خالد الجادر ومحمد علي شاكر ومحمد عارف وكاظم حيدر وإبراهيم العبدلي، أي عن الحياة الزاخرة بالحركة والعطاء: حياة الشعب الأصيلة النابعة من عمقها الحضاري ونزعتها نحو التماسك والتجدد. 

وللحق فإنَّ أبرز تجارب الرواد تعلن عن هذا المبدأ. وقد تكون الحداثة قد تبلورت في التجارب التقنية وطغى عليها، أحياناً، الشكل، إلا أنَّها لم تصدر إلَّا عن إحساس عميق بحركة الواقع. وقد كان الأستاذ حافظ الدروبي، فناناً ومربياً، يؤكد جوهرية محركات الأشكال في الحياة، كما في محاولات تكثيف الرؤية وخلق بؤرة جمالية فاعلة ومتفاعلة مع نزعة التطور والتجديد الرصين إزاء الظاهرات الزائلة. بفن أرسى قواعده وخلق مناخه الجمالي العميق.

الفنانان عادل كامل وحافظ الدروبي

ومع حافظ الدُّروبيّ الذي ترتسم في محيَّاه متاعب رجل أنفق حياته للفن، كأنك تقرأ فيه تفاصيل عذاب وهموم صراع رجل يبحث عن تفاصيل فنية لمَّا تنجز بعد! هذا ما قاله حافظ الدروبي لي: (مازلت في البدء).

إنَّه اعتراف أستاذ سُحر باللون والطبيعة وتعلم الفن ومازال يستكمل معالم تجرَّبته وتاريخها.. 

إنَّه استئناف يوميّ لمراجعة النفس إزاء مهمة الفنان الصعبة – هكذا قال – وأضاف أنَّ اللوحة لا يمكن أن تنجز مهما عمل الفنان فيها وأنَّ الفنان برغم تعدد أساليبه يبقى أكثر أمانة في البحث عن حصيلة تمثل خُلاصة هي حصيلة البحث والتجربة والحياة أيضاً.

 وسألت الأستاذ حافظ الدروبي: اللحظة الأولى مع الفن، كيف بدأت؟ بكلمة أخرى: ما أقدم ذكرى تخص هذا الجانب؟ 

  • ” اللحظة الأولى، حسب ما أتذكر، تعود إلى طفولتي. كنت في الثامنة أو التاسعة من عمري، عندما كانت والدتي تطرِّز العباءات (العبي) بالكلبدون، فكانت حركتها تجذب انتباهي، والنقش الذي (تصنعه)،

كان النقش يحيره، بل قال: “يذهلني”. 

كان والده قد رحل منذ زمن، قبل الحرب العالمية الأولى.

 ويعود الفنان ليتحدث عن تلك اللحظة الأولى “كانت حركة أصابعها تؤنسني، وربما كان ذلك هو ما جعلني أتجه نحو الفن أو هي اللحظة الساحرة الغامضة الأولى”

  في السنة الأولى من دراسته الابتدائية الأولى – احتياط  كما كان يقال – يتذكر بشوق عناده مع الرسم، فقد كان يخفي نفسه تحت (الرَّحلة/المقعد) ليرسم، وعندما كان المعلِّم يأتي كان الدروبي يمحو ما رسم! قال ” لم أجد معلِّماً أو مشجِّعاً لي” 

آنذاك، برز لديه اهتمام آخر هو الرياضة. قال بالنص: 

  • (عندما لم يساعدني أحد على الفن، والرسم بالذات، اخترت الرياضة لأنني كنت ماهراً بها)
  • وهل تركت الرسم ؟ 
  • كلَّا، إنَّما رحت أستنسخ الصور الموجودة في الكتب المدرسية. كانت أمي تقول لي: (ألم تتعب من الرياضة؟) فأقول لها: (كلَّا) فتقول: (ولكنَّك ملأت البيت بالصور ؟) فأقول لها: (هذه هي سعادتي)!
  • نعود إلى الألوان التي انطبعت في ذاكرتك بعد تلك اللحظات الأولى مع الفن.
  • اللون الأزرق والأخضر.

وزاد بسرعة، بثقة مشوبة بحذر خاص: 

  • كنت أخاف من اللون الأحمر، لأنه يشوِّه الصورة في رأيي.
  • لماذا ؟
  • لم أكن أعرف كيف أستخدمه!

في عام (1931)، العام الذي أصدرت فيه العملة العراقية، تعرف حافظ الدروبي على الفنان فائق حسن. يتذكر الدروبي أنَّ رفيقه في الفن كان متفرغاً لعمله الإبداعي الفني. يقول حالاً: (وهو الذي علَّمني استعمال اللون الأحمر) ثم يسترسل: 

  • في تلك السنوات قال لي الفنان ناصر عوني الذي كان زميلاً لعبد القادر الرسام، قال لي بصراحة : (لن تصبح رساماً). 
  • لماذا ؟ 
  • لأنني لم أكن قد تعرفت على فائق حسن، ولأنَّني كنت مبتدئاً.

بعد ذلك بسنوات طويلة قابل الدروبي ناصر عوني، أي بعد أن درس الفن في روما، وسأله (والآن؟) أجاب: (ربما كانت تلك الكلمة القاسية هي التي حرضتك على أن تكون رساماً)

  • لنتوقَّف عند فائق حسن . هل هو أستاذك؟ 

قال  الدروبي بهدوء تام، وهو يصوِّب نظرات غامضة نحو مكان غير محدد لكن بثقة وصوت صاف: 

  • أعدُّه أستاذي.

وزاد بسرعة : 

  • ” لكنه لم يعلمني الرسم كمدرِّس فن. كنت أراه يرسم وتعلمت منه. وفائق ذاته لم يكن يصدِّق هذا الكلام”
  • والآن، بعد رحلة نصف قرن أو أكثر كيف تنظر إلى فن الأستاذ فائق حسن؟ 
  • ” متمكِّن. إنَّه صاحب فرشاة ولون بارز. كان يؤدي عمله بسهولة.” 

 ويذكر بعض الحقائق، منها أنَّ فائق حسن عندما كان يرسم داخل مرسمه أمام الطلاب كان الجميع يتركون عملهم ليتأملوا طريقة رسمه ومهارته الفائقة. 

وزاد الدروبي بصوت عال: 

  •   فائق حسن فنان بحق”
  • والآن نعود إلى سؤال آخر: كيف تفهم الأسلوب؟ 
  • ” كرسَّام: أعتقد أن الأسلوب الفني لا يخص اللون أو الخط أو الأجزاء الأخرى وإنما يخص مكوناتها جميعاً. الأسلوب ليس الإتقان في جزء محدد وإنما للعمل الفني بتكامله. واللوحة لا تنتهي “
  • هل لهذا التحليل علاقة بتنوع أسلوبك؟
  • ” لا  يخفى أننا جميعاً عندما عدنا من الخارج، كنا أصحاب أساليب أكاديمية ولكنني أتذكر أن انطباعية “فينسنت فان غوخ” وجماعته كانت تدهشني. لم أكن أعرف كيف أقلد تلك الأساليب. ” كان أستاذي في (روما) يمنعني من تقليد الأساليب الانطباعية والتعبيرية والتكعيبية الحديثة .” 
  • وهل كان له من أثر ما عليك؟ 
  • ” كان أستاذاً جيداً. “
  • ولكن أستاذك ” كارلو سيفرو” لم يكن محدثاً أو مشجعاً للمدارس الحديثة؟ 
  • ” نعم ! وأتذكر أنه طرد بعض الطلاب الذين كانوا يقلدون الأساليب الحديثة كالانطباعية. “ 

يقول الدروبي إنه ما زال يحب الأسلوب الأكاديمي منذ رجوعه من الخارج وهذا ما شاهدته في مرسمه حيث رسم لوحة لأحد أولاده. إنه يحب الرسم ويحب التجريب بيد أنه يذكرنا بفكرة جماعة (الانطباعيين) إذ يقول: ” في هذه المرحلة، بعد عودتي من أوروبا كنا نرسم بعض الأعمال ذات الاتجاه الانطباعي وعندما شكلنا جماعتنا، قال أحد الأعضاء فيها: (ما دمنا نرسم جميعاً بهذا الاتجاه فلنطلق اسم جماعة (الانطباعيين) عليها.”

  • لم توضح لنا مغزى تعدد الأساليب الفنية لديك؟
  • أقول بصراحة إن جماعة الرُّوَّاد أثاروني بهذا السؤال: (لمَ لا تجرَّب الأساليب الحديثة؟ ” فكان جوابي: إذا لم أحس بها فلماذا أجرَّبها؟”

ويسترسل: 

  • ولكن متابعتي للفن العالمي دفعتني للبحث عن هويتي.
  • من كان من الفنانين الأجانب قد أثر فيك؟ 
  • ” جوجان وفان كوخ.”

ويتابع قائلاً إنه كان يجرَّب بالشكل ويحوِّر فيه متأثراً بالمدرسة الحديثة وهي التي دفعته إلى دخول عالم (السوريالية) بعد أن جرَّب التكعيبية وقبلها الأكاديمية. ويحدد:

  • “عندما كنت أضع الأشكال الغريبة في الصورة كانت تبدو لي كأنها تعبر عن أعماقي. “

ويذكِّرنا بمثال:

  • ” ذات مرة دخل الدكتور خالد الجادر إلى مرسمي في كلية الآداب وشاهدني أرسم صورة تجريدية. فقال: (أحسنت. استمر بهذا الأسلوب.) (وقد شجعني).

 ويقول بألم دفين لكن بثقة الأستاذ الماهر:

  • (الحقُّ أنَّ الفنان عندما يخرج من مدرسة إلى أخرى يعاني صعوبات كثيرة دون شك)
  • إذن، هل تعدد الأساليب ضرب من التجريب والمهارة؟ 
  • (نعم) 
  • ألا ترى أن تعدد الأساليب الفنية لديك، كان يعكس حالة اجتماعية أو نفسية قلقة ؟ 
  • ” هذا أكيد، دون شعور مقصود مني، اللوحة لدي تنفذ بشعور داخلي، أنا مرآة للواقع.”
  • حسناً، كيف تفهم هدف الفنان ؟
  • ” الفنان حر. وإذا استطاع أن يكوِّن شخصيته الفنية يستطيع أن يمتلك حرية أعظم. عليه أن يفرض تجاربه الأسلوبية “
  • ولكنني أعلم، وهذه حقيقة، أنك تطالب برسم أو تنفيذ لوحات باتجاه لا يخص أسلوبك؟ 
  • ” عندما كان جواد سليم ينفذ عمله [نصب الحرية] وقبل يوم واحد من رحيله، قلت له: هذا العمل يصلح للمتحف! لأن الجمهور لا يفهمه. قال :انتظر .. انتظر بعد ربع قرن..”
  • ولكن جواد كان (جواد)؟ 
  • ” نعم “
  • بالتأكيد حافظ هو حافظ ولكن …؟ 
  • ” هذا موجود. ولكن أقرب أصدقائي (الدكتور حسن الجرجفجي) عندما شاهد تجاربي التجريدية قال لي: (أود أن أرى تجاربك الواقعية)! 

بيد أن حافظ الدروبي قال بصوت حاد:

  • ” ولكنني أرسم ما أريد أن أرسم ” !
  • تقصد هنا أن الثقل الاجتماعي التقليدي له أثر في عمل الفنان أي في إيقاف عملية الإبداع؟
  •   ليس إيقافاً، ولكنه يقلل من الإبداع. 

وذكر الدروبي هنا مثالاً عن (ديلاكروا) الذي كان عندما يعود إلى بيته يستمع إلى كلام عن إبداعات الفنانين الإيطاليين في التجديد والتجربة المتقدمة. كان (ديلاكروا) يبكي، كان يفعل ذلك لأنه يرغب بالإنجاز الجديد المعبر عن دينامية الحياة.  

ويبتسم الدروبي فجأة لأنه تذكر الحادث الآتي: في عام (1967) جاءه مؤجر البيت لاستلام إيجار البيت (25) ديناراً. بيد أن المؤجر الذي كان يطالب الدروبي بـ (40) ديناراً، شاهد إحدى اللوحات وأعجبته، فاشتراها ودفع ثمنها بعد أن خصم الديون السابقة! 

  • الآن نعود إلى سؤال آخر: لماذا تتكرر المدينة في أعمالك بخلاف فائق حسن وإسماعيل الشيخلي؟
  •   لهذا سميت رسَّام المدينة “ 
  • لماذا ؟
  • ” بغداد تعجبني جداً. أنا ولدت في بغداد، وعشت فيها، لم أتركها رغم إغراءات العمل في إيطاليا ولندن. بغداد أمي وروحي وكل شيء “.
  • قال الفنان إسماعيل فتاح: الفن العراقي المعاصر تأسس على عدد من الأسماء البارزة. بكلمة أخرى – وهذا حُكمي النقدي – إننا نفتقد إلى أسس أو تقاليد واضحة ؟ 
  • ” جاءت ناقدة سويسرية إلى بغداد ضمن زيارتها عدداً من الأقطار العربية كمصر وسورية ولبنان، فسألتها: ماذا شاهدت في الفن العراقي؟ أجابت: وجدت الشخصية العراقية واضحة في فنكم. 
  • نعود إلى السؤال ذاته: ماذا لو رفعنا الأسماء البارزة ؟ 

ماذا لو رفعنا جواداً أو فائق أو إسماعيل أو شاكر حسن؟

– تكون المسألة أخرى. يبدو أنني أتفق مع إسماعيل الترك “!

  • نعود إلى الفن التشكيلي المعاصر في العراق. كيف تقوِّمه الآن؟ 
  • ” الفن العراقي المعاصر يشكو من ضعف الشخصية الفنية، وثمة تفكك في الجماعات الفنية. إنه يعاني من الضعف ” !
  • لماذا ؟ 
  • ” لأن معظم الطلاب لا يمتلكون جميع المواهب التي تصنع منهم فنانين كباراً.”
  • وما هو دور الأساتذة هنا ؟ 
  • ” صار لدى الأساتذة بعض الملل. أنا شخصياً قد أذهب إلى معرض يقيمه فائق أو الشيخلي أو شاكر حسن – والذين تعرفهم أنت بالذات – ولكنني لا أذهب …”
  • أعتقد أن دور أساتذة الفن بشكل عام، في معهد الفنون الجميلة، أو الأكاديمية، دون مستوى الحد الأدنى ؟ 

بألم شديد صامت قال الأستاذ حافظ الدروبي إنَّه بعد أن أحيل على التقاعد – مع فائق حسن – بعد عمل نصف قرن في الفن والتدريس الفني كان يرغب أن يبقى محتفظاً بمقعد له في الأكاديمية.

  • هل تشعر بأنك أنجزت ما كنت تحلم بإنجازه على صعيد الفن ؟ 
  • ” كلا. ثم كلا .. ثم .. كلا ..”
  • وأضاف بصوت دقيق هادئ، وبثقة يمتزج فيها الكبرياء بالأسى والحلم: 
  • ” أنا في الصف الأول .. هناك زمان طويل … ماذا أقول عندما أرى أعمال (مايكل أنجلو) أو (دافنشي) أو (كنستابل)؟ وماذا أقول عندما أرى الآثار العراقية القديمة أو المصرية والعربية الإسلامية؟

ويصمت. ويطلب مني ألا أشطب أية جملة. لكنه أضاف حالاً (لا تتعلم الشطب) ذلك لأنه، كان قد درسني لأربع سنوات، وكان يعلمنا ألا نتردد في التعبير الفني بالحرية المنسجمة مع الوعي المتقدم. سألته حالاً بعد أن شطبت بعض الجمل: 

  • لكنني أراك بعد أكثر من نصف قرن من العمل الفني، برغم حديثك الصريح، ترسم بالانطباعية أو تفتقد إلى الجرأة.
  • ” ربما بسبب الشيخوخة. أنا لا أتحمل الخطأ في الرسم. أخاف أن أغامر! “  وأضاف، بهدوء ولكن بإصرار: 
  • ” ليس لدي زمن للتجربة “
  • حسناً، هل تحس بالنجاح أم بالفشل بعد هذه التجربة؟ 
  • ” أحس بالنجاح وأنا مستمر بتطوير عملي. أعتقد أنني أديت واجبي إزاء الفن. ماذا يقول عطا صبري أو أكرم شكري بسبب تركهما للعمل الفني. إذا لم أرسم يومياً أشعر بالموت! “

وتابع قائلاً إن الحياة في الفن كلها تجربة يومية مستمرة. وزاد بصوت حاد:

  • ” نحن لم نولد للموت بل للتعبير عن نبض جماليات الحياة المتدفقة والحيوية المتقدمة.. “
  • لكنك لست حراً في الرسم الآن وأنت ترسم لوحة طلبت منك، وبعد تجربة أكثر من نصف قرن؟ 
  • ” صحيح. أنا لا أستطيع أن أرفض هذا الطلب. إنه طلب اجتماعي” 
  • سؤال يعود بنا إلى لوحتك الخاصة بملحمة القادسية التي رسمتها عام (1963)، كيف حدث ذلك؟ 
  • ” عندما كان الدكتور فاضل الطائي يزورنا في المرسم حدثني ذات يوم عن استلهام رموز تراثنا التي تخص (الحضر) و (عمورية). قلت لمَ لا أرسم القادسية؟ أو ربما هو الذي قال لي: لمَ لا ترسم القادسية؟ قلت له: إنه مشروع ممتاز وجيد. آنذاك رحت أقرأ المصادر التاريخية (الطبري – المسعودي – البلاذري) ونفَّذت اللوحة.”
  • تقصد أنها كانت الرمز الحيوي لتراثنا ؟ 
  • ” أكيد. إنه الرمز. وعلينا الآن أن نبدع ضمن وعي متقدم ومعاصر.”
  • أعود إلى سؤال يخص بداية الحديث: بأي الفنانين الأجانب تأثرت؟
  • “كارلو سيفيرو عندما كنت في روما، وتأثرت بالمدرسة الانطباعية والسوريالية وبالفنان (دالي) بالذات فقط”!
  • قال دالي قبل أشهر: أنا لن أموت. 
  • ” هذا صحيح. يفنى جسداً لكنه لن يموت فناً “
  • وبيكاسو ؟
  • “إنه يمتلك الخلود الفني ذاته “
  • ولكن (دالي) قال ذات مرة: إن بيكاسو من الفنانين الفاشلين. 
  • ” لم أسمع بهذا الحكم، وإذا كان صحيحاً فذلك لأنَّ دالي كان يعبر عن رأيه فقط “.  

وقال الأستاذ حافظ، متمتماً مع نفسه ” أود أن أعترف بخطئي دائماً. لمَ هذا الكبرياء الزائف؟ علينا أن نعيد بناء التجربة من جديد. كم هو جميل أن يكون نجاح الفنان في  أن يكون متجاوزاً تجاربه السلبية! الحرية أولاً “. 

  • والآن أترك الأستاذ الدروبي يتذكر الأسماء الفنية البارزة في التشكيل المعاصر في العراق.
  • ” هذا سؤال محرج جداً. أنا أقدِّس كل من يعمل مثابراً على إنجاز عمله الفني المتقدِّم أو في تطوير بداياته”
  • هل أنصفك النقد ؟

ـ “نعم، ولكن…”

1988

 

---------------------------------------------------------------------------------------------- *Material should not be published in another periodical before at least one year has elapsed since publication in Whispering Dialogue. *أن لا يكون النص قد تم نشره في أي صحيفة أو موقع أليكتروني على الأقل (لمدة سنة) من تاريخ النشر. *All content © 2021 Whispering Dialogue or respective authors and publishers, and may not be used elsewhere without written permission. جميع الحقوق محفوظة للناشر الرسمي لدورية (هَمْس الحِوار) Whispering Dialogue ولا يجوز إعادة النشر في أيّة دورية أخرى دون أخذ الإذن من الناشر مع الشكر الجزيل

Leave a Reply