المرأة وممارساتها الإبداعيَّة 

أحمد بسيوني 

منذ سبعينيَّات القرن الماضي، عندما برزت أقلام النساء العربيات المتميزات في مجالات الشعر والقصة والرواية، سار النقاش حول هذه الظاهرة الإبداعية المكتوبة. ومن هنا ترد أسئلة عدة عن ملابسات هذا الموضوع الشائك أهمها حدود العلاقة بين المرأة والإبداع. 

شهدت السنوات الماضية اهتماماً كبيراً بدراسات المرأة ليس في الأدب وحسب بل والإعلام أيضاً، وظهرت دعوات تطالب بإفساح مجال أكبر للمرأة في شتى المجالات والمواقع والمناصب القيادية. هناك دوافع كثيرة تحثُّ المرأة على الكتابة مثل انتشار التعليم والثقافة فأصبحت عنصراً مهمَّاً وفعَّالاً في المجتمعات، دفعها ذلك لاتخاذ الكتابة نوعاً من أسلحة الثقافة والتعليم لتعبر عن ذاتها وعن رأيها الشخصي وعن صورتها وسيكولوجيتها. 

كما أنَّ المرأة استطاعت التعبير عن ذاتها وتعدَّت ذلك إلى التعبير، من خلال ممارساتها الإبداعية، عن قضايا الأوطان وأصبح لها مكان ومكانة كبيرة داخل الهيئات جميعها وحقَّقت الكثير من النجاحات في المناصب التي شغلتها، مثل مجال القضاء، ممَّا أهَّلها للوصول إلى مناصب ودرجات عليا وجعل المجتمعات تقدِّر تضحياتها ونضالها وتحترم تاريخها وتمكِّنها في المجالات كلّها دون تمييز، وأصبحت المناصب جميعها متاحة أمامها لتقتحمها بكل ثقة وتثبت ذاتها ونجاحها. 

ولا شكَّ في أنَّ لكل امرأة تجاربها الخاصة التي تجعل مشاعرها وأحاسيسها تتدفَّق فتُخرج ما في جعبتها من أفكار ومشاعر صادقة تتنفَّسها من خلال الكتابة فأصبحت تكتب الرواية والمجموعات القصصية والشعر. ونجد أنَّ هناك طفرة أدبية نسائية حدثت في الأعوام السابقة زادت عن الماضي في البلدان العربية كلِّها وهذا بكل تأكيد صوت يعلو وانطلاق نحو آفاق أوسع لم يكن متاحاً للمرأة في الماضي القريب أن تصل إليها.

وأخيراً أرى أنَّ المرأة تعيش الآن عصرها الذهبي، فقد نالت الكثير من المكتسبات التي دعمت مسيرتها الإبداعية وعزَّزت وجودها في مجالات كانت في السابق حكراً على الرجال، واستطاعت أن تحقِّق قفزات كبيرة. وها هي اليوم تشغل مناصب قيادية رفيعة مثل السلك الدبلوماسي، وأصبحت سفيرة وعالمة ومخترعة، كما تبوَّأت مناصب في مجالات مختلفة. ويمكننا أن نقول إنَّ المرأة خطت خطوات بدت متناسبة مع ثقافة مجتمعها ومتغيرات العصر ومراحله المختلفة. 

---------------------------------------------------------------------------------------------- *Material should not be published in another periodical before at least one year has elapsed since publication in Whispering Dialogue. *أن لا يكون النص قد تم نشره في أي صحيفة أو موقع أليكتروني على الأقل (لمدة سنة) من تاريخ النشر. *All content © 2021 Whispering Dialogue or respective authors and publishers, and may not be used elsewhere without written permission. جميع الحقوق محفوظة للناشر الرسمي لدورية (هَمْس الحِوار) Whispering Dialogue ولا يجوز إعادة النشر في أيّة دورية أخرى دون أخذ الإذن من الناشر مع الشكر الجزيل

Leave a Reply