لوحتان ~ Two Scenes

محمد الصالح الغريسي

اللّوحة الأولى

1

السّاعة..

الثّانية بعد منتصف الأرق

المكان..

خرائب الروح

حيث تقبع الأماني على قارعة النّسيان..

المشهد ..

وشم بالأبيض والأسود

على جدار العمر…

وفي منتصف المسافة بين الحبّ واللاحبّ

تتحرّك أشباح الحاضر

في مشهد جنائزيّ

أصوات معدنيّة..

ألوان معدنيّة..

ولغة خشبيّة …

” برافو ” أيّها ” السيلكون”

أعدت للخدود بهجتها..

وللشّفاه رونقها..

وللنّهود استدارتها..

بعد أن سرق الزّمن ما كان فيها من سحر..

هذه ساعة الميدان

ما تزال تتلو أنشودتها الرّتيبة

تك .. تك .. تك .. تك ..

و حين خبت جذوة السّعادة

في قلوب البسطاء

راحت جدران المصانع المهجورة

وواجهات المترو الكئيبة

تبوح

بكتابات “الجرافيتي”

المعطّرة بروائح القمامة

تحملها نسائم ربيع عربيّ بائس

تصفع بها الواقع الرّديء

تهدي للمساطيل والموتورين

ولطوابير العاطلين والمهمّشين

بطولات عصر العولمة

اللّوحة الثّانية

2

السّاعة..

منتصف الحلم تماما

المكان..

جنائن الرّوح..

حيث ترقص الفراشات

لربيع الأماني

المشهد..

رسوم تزيّنها الدّوالي وعرائش الورد

بألوان الطيف

على شاشة الحياة الزاهية

وعند ناصية الحلم

في محطّة الحبّ المكتظّة بالأمنيات

تقف عرائس الأمل

في انتظار الفارس الأبيض

بقلوبها النّابضة:

تك.. تك.. تك.. تك..

تعزف سيمفونيّة الحياة

تراقص إيقاع العصر ..

وعلى شاشة هلاميّة، بألوان الحياة

تبوح القصائد بحروفها المتوهّجة

تبارك الرّبيع

تنتصر للهديل

تطلق عصافير الحريّة من أقفاص الماضي

تلوّح للحالمين، بأغصان الزّيتون والرّيحان…

قالت إحدى الصّبايا:

حتما.. سيكون الغد مشرقا..

سيكون أفضل..

---------------------------------------------------------------------------------------------- *Material should not be published in another periodical before at least one year has elapsed since publication in Whispering Dialogue. *أن لا يكون النص قد تم نشره في أي صحيفة أو موقع أليكتروني على الأقل (لمدة سنة) من تاريخ النشر. *All content © 2021 Whispering Dialogue or respective authors and publishers, and may not be used elsewhere without written permission. جميع الحقوق محفوظة للناشر الرسمي لدورية (هَمْس الحِوار) Whispering Dialogue ولا يجوز إعادة النشر في أيّة دورية أخرى دون أخذ الإذن من الناشر مع الشكر الجزيل

1 Comment

Leave a Reply